المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود
المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود
المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود

منتدى كل العرب والمسلمين لبناء جيل متسلح بالعلم والمعرفة.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كوكتيل أمثال شعبية ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shrqawi




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 24/10/2010

كوكتيل أمثال شعبية .. Empty
مُساهمةموضوع: كوكتيل أمثال شعبية ..   كوكتيل أمثال شعبية .. Icon_minitimeالإثنين 25 أكتوبر 2010, 19:33

أكل ومرعى وقلة صنعى

يضرب للإنسان الخامل الذي لا عمل أو شأن له

---------------

أكل وراحة ونومة في البراحة

يضرب للإنسان العاطل

---------------

أبو زنة يتمنى يدخل الجنة

يضرب لمن يتمنى المستحيل

---------------

أحر ما عندي أبرد ما عنده

يضرب لمن يقابل إنساناً مهتماً بشأن فيقابله ببرود نحو ذلك الشأن

---------------

اطعم الفم تستحي العين

بمعنى إذا أردت أن تكسب إنساناً أحسن إليه

---------------

اندب ارجال ولا تندب دراهم

أي أن العز بالرجال لا بالدراهم

---------------

اقرع وتاكل حلاوة قال من كيسي

يقصد به لا يلام الإنسان على أكله ما دام من كسبه

---------------

اسأل مجرب ولا تسأل طبيب

يقصد به أن التجربة أكبر برهان

---------------

اضرب الحطب بالحطب ضعيف الحطب ينكسر

أي أن البقاء للأقوى ، أو دع ما يحدث يحدث لذا ما سيحدث

---------------

أول قرص احترق

يضرب لعدم التفاؤل من بداية أمر

---------------

استر على ما واجهت

أي أخفِ ما رأيت و لا تخبر أحداً ، أو اكتم ما بيني وبينك من أمور

---------------

اتعلم الصنعة وعلقها في الروزنة

أي أن تعلم الصنعة بحد ذاته أمر محمود

---------------

اتعلم التحسونة في روس القرعان

أي لتكن التجربة في شيء غير ذي كلفة ومساعد في ذلك

---------------

أعير من كلب

يضرب لمن دأبه الكسل

---------------

احزن عجم

يضرب لمن يكون دأبه الحزن

---------------

اسم بلا جسم

أي أن الظاهر لا يدل على الحقيقة

---------------

الإسم شايع والبطن جايع

أي أن السمعة المنتشرة لا تدل على ما يوازيها من حقيقة

---------------

أربعة شالوا جمل والجمل ما شالهم

يضرب للضعفاء يحملون الأقوياء عكس ما هو متوقع

---------------

اتفرغت حسنة من صلواتها

يضرب لمن يتفرغ لأمر بعد فوات الأوان

---------------

انطر يا حمار لين يجيك الربيع

يضرب لمن يؤمر بالانتظار الطويل في وقت لا يمكن الانتظار فيه

---------------

ابليس ما يكسر مواعينه

أي أن الإنسان لا يفرط فيما لديه

---------------

أما كله والله خلّه

يقصد به أما كل شيء أو لا شيء

---------------

أما بشيمة والله بقيمة

أي أما ينفّذ الشيء بذات كريمة أو مقابل شيء

---------------

احميدوه بس ما نحب نقضي به الحوايج

يقصد به لمن يُستغل دون مقابل

---------------

إياك أعني واسمعي يا جارة

يضرب لمن يراد إخباره بشكل غير مباشر عن طريق آخر

---------------

اعط القرص حواره ولو أكل نصه

يقصد به أن ندع الخبير هو الذي يبت في الأمور حتى لو كان ذلك مكلفاً

---------------

اتكل عويس على مويس وضاعت البقرة

يضرب لمن يتكل على غيره فيؤدي إلى عاقبة سؤ أو لتواكل الناس على بعضها مما يؤدي إلى ضياع الأمور

---------------

اجعل لك في كل بلد صديق

أي أن الصداقة ضرورية للغاية

---------------

الإسم للنورة والقص للزرنيخ

يضرب لمن يؤثِّر في الأمور وتكون الشهرة لغيره فلا يذكر البتة

---------------

ألف عمار ما يقدر على خراب

يقصد به أن الهدم أسهل من البناء كثيراً

---------------

افّادي فيه ما أخليه

أي لا مناص منه مهما كلف الأمر

---------------

الأعور على العميان باشا

أي أن من لديه عيب واحد يغطي على من لديه عيوب أكثر

---------------

أهل عالي ما فكروا إلا تالي

يضرب لمن يفوتهم الأمر

---------------

أقل ما فيها يكفيها

أي أن القناعة كافية

---------------

اخذوهم بالصوت لا يغلبوكم

أي استخدموا كل ما لديكم من أسباب القوة حتى لا تنهزموا

---------------

اتحاسبوا اتصيروا اخوان

أي الحساب بين الناس ضمان لعدم الاختلاف

---------------

إقعد أعوج واتحجى عدل

أي أن كلام المرء أفضل وأهم سلوكياته

---------------

أقول له تيس يقول حلبه

يضرب لمن يكابر في الأمور رغم وضوحها ، أو يعطي رأياً ساذجاً أو غريباً في أمر واضح

---------------

أقرع ومتشيرط

يضرب لمن هو محتاج لشيء هام ويضع شروطاً أو عقبات في طلبه

---------------

أكبر منك بيوم أعلم منك بسنة

أي أن من يسبقك في السن أخبر منك بالأمور

---------------

اكله وزوعه ولا تاكله خالتي المنزوعة

يضرب ليبين درجة الكره لأمر حتى لو كان على حساب النفس

---------------

إيد وحدة ما تصفق

أي أن التعاون بين الجميع أفضل

---------------

اتجمعها الغزالة وتاكلها السبالة

يضرب لمن يستحوذ على عمل أو جهد غيره ، أو أن صاحب الخير يعمل والدنيء يستحوذ على عمله

---------------

أنا أربيش ولغيري صفيتي

يضرب لنكران الجميل

---------------

أمك اتربيك وأني أخدك بلاش

يضرب لمن يستحوذ على شيء بعد أن بذل غيره جهداً فيه

---------------

أم الروازن لا غنى الله من غناها

يضرب لمن لا يفيد المعروف فيه ، أو لمن لا يترك عملاً دنيئاً رغم أن الآخرون أغنوه عنه

---------------

امقابل جيش ولا مصاهل عيش

أي أن بعض الأمور الهامة تستوجب ترك أمور صغيرة

---------------

إن لقحت والله ما ضرها التيس

يضرب لمن يضع حلاً إما أن يؤدي إلى خير أو لا يضر في حالة فشله

---------------

إن ركست اكلني السمك وإن طفحت أكلني الطير

يضرب في الحيرة من أمرين أحلاهما مر

---------------

إذا سوَّيت خير تمه

أي إذا بدأت عملاً فالتمام أفضل

---------------

إذا حجَّت البقر على اقرونها

يضرب لاستحالة أمر من الأمور

---------------

إذا شفت البلا قول يادافع البلا

أي أن البعد عن البلاء غنيمة

---------------

إذا ما طاعك الزمان طيعه

أي أن المرونة في الأمور مطلوبة

---------------

إذا شفت صاحبك عسل لا تلحسه كله

يقصد به إذا كان صديقك مخلصاً فلا تضيق عليه أو تستهلكه

---------------

إذا شبع لحمار نهق

يضرب لمن يطال أمر أو يستفيد منه ثم يرفع عقيرته غير مبال

---------------

إذا شفتها في جارك إحسبها في اديارك

يضرب في توخي الحذر من الأمر القريب منك

---------------

إذا طاح الجمل كثرت سكاكينه

أي أن الإنسان أو الأمر إذا ضعف أو كان في طريقه للسقوط فذلك يسبب استقواء الآخرين عليه

---------------

إذا طريت الكلب زهب له عصا

أي خذ احتياطك ممن يريد بك شراً

---------------

إذا فات الفوت ما ينفع الصوت

أي أنه ليس هناك فائدة بعد فوات الأمور

---------------

إذا حاجتك عند كلب قول له يا حجي كلبان

أي جامل في الأمور التي تهمك حتى لو كان من تجامله لا يستحق ذلك ما دام الأمر بيده

---------------

إذا حضر الماي بطل التيمم

يعني إذا كان هناك حل موجود لأمر ما ، وجاء ما هو أفضل يُلغي العمل بالحل الأول

---------------

إذا بغيت صاحبك دوم حاسبه كل يوم

أي أن المصارحة والوضوح بين الناس يسبب دوام المحبة

---------------

إذا كشفت راسك تحسن

أي أن من يدخل في شيء لا بد أن يكون مستعداً له ولكل ما هو متوقع

---------------

اللي ياكل وحده يغص

أي أن من يستحوذ على شيء بمفرده لا بد أن يخطئ

---------------

اللي يبينا عيّت النفس تبغيه ،واللي نبيه عيّا البخت لا يجيبه

أي من يريدنا وهم موجود لا نريده ، ومن نريده لا يتوفر لنا ، أو أن الحظ يأتي بعكس ما نريد

---------------

اللي ما يسوقه مرضعه سوق العصا ما ينفعه

أن من لا تفيد التربية بشيء فيه فإن العقاب لن يأتي بخير منه

---------------

اللي ما يزم القدح بيده ما يروى

يضرب في ضرورة الاعتماد على النفس

---------------

اللي ما فيه خير ويّا اهله ما فيه خير ويّا الناس

أن من ليس فيه خير مع من هو قريب منه فلا يُتوقع أن يكون فيه خير مع الأبعد

---------------

اللي في القدر يطلعه الملاس

أي أن المخبّأ لا بدَّ من انكشافه بأمر من الأمور

---------------

اللي مو على دينك ما يعينك

الذي ليس معك على طريق واحد لا ترتجي منه مساندة ، أو أن الذي لا يشترك معك في الفكر أو العقيدة هو غريب عنك

---------------

اللي يبغى السح ما يقول أح

من يريد شيئاً يستعد لتبعاته

---------------

اللي ما يعرفك ما يثمنك

يضرب فيمن لا يعرف قدر الشيء

---------------

اللي ما يعرف للصقر يشويه

يضرب فيمن لا يعرف قدر الشيء فيخطئ في معالجته

---------------

اللي ما يطيع يضيع

أي من استبد برأيه ضيع نفسه

---------------

اللي ما يخاف ما يآمن

من لم يحسب حساباً للأمور لا يأمن على نفسه

---------------

اللي ما يخاف من الله ما يخاف من الناس

من لم يخف من خالقه لا يبالي بظلم أحد

---------------

اللي ما يستحي يفعل ما يشتهي

يضرب في عدم المبالاة في الأمور ، وهو على غرار المثل العربي : إذا لم تستحِ فاصنع ما شئت

---------------

اللي يستحي من بنت عمه ما يجيب منها اعيال

يضرب لمن يستحي من أمر لا داعي للحياء فيه فيضيع على نفسه ما يريد

---------------

اللي ما يصبر على روحه ما تصبر عليه الناس

أي أن من لم يصبر على أموره الشخصية فلا يتوقع من الناس الصبر على ذلك

---------------

اللي ينقرص من الحية يخاف من لحبال

من خاف شيئا يخاف مما يشابهه

---------------

اللي يجي من الله حياه الله

يضرب في الرضا بالقضاء والقدر

---------------

اللي ما يعدك ربح لا تعده راس مال

من لم يعطك الاعتبار الملائم فلا تحسبه شيئاً

---------------

اللي يبغى الصلاة ما تفوته

من أراد شيئاً وصل إليه

---------------

اللي ما نيته ، يخطب ويشاور مرته

يضرب للجهل والغفلة عن بعض الأمور البديهية

---------------

اللي يشرب مرق يحط له خواشيق

من أراد شيئاً فليستعد له

---------------

اللي يعزي وما يعزي ياكل عيش لحسين

يضرب في عموم الفائدة للجميع من عمل ومن لم يعمل

---------------

اللي ما تطاله بيدك وصله برجولك

أي حاول أن تنال الشيء بأي طريق آخر

---------------

اللي ما يغبر شاربه ما يسمنه

أي أن الشيء الذي لا استفادة منه بالنسبة لي لا أرتجي منه خيراً

---------------

اللي ما له أول ماله تالي

أي الذي ليس فيه أصالة وبداية حسنة ليس له نهاية جيدة

---------------

اللي ما يجي بالطيب يجي بالخاجي

الخاجي : العصا ، أي الذي لا يأتي بالرفق لن يأتي إلا بالقوة

---------------

اللي ما يرضى بقرص يرضى بنتفة

أي الذي لا يرضى بالشيء كله أول الأمر فإنه سيضطر إلى أن يرضى فيما بعد ببعض هذا الشيء

---------------

اللي فات مات

يضرب في نسيان ما ذهب ، وترك التفكير في أمور سابقة

---------------

اللي يطلع فوق يتعب

يضرب فيمن ينظر للأمور التي هي فوق قدرته واستطاعته فيشقى بذلك

---------------

اللي قال عليه النكال

من جهر بالشيء يقع عليه تبعات ما عمله ، وهو تتمة لقول من باق صرة البقال قال أنا قال قال هذا قال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كوكتيل أمثال شعبية ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أمثال شعبية من التراث القطري
» أمثال أجنبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التربوي الشامل - علوم بلا حدود :: الفئة الأولى :: المنتدى الثقافي :: أمثال شعبية-
انتقل الى: